15 نصيحة لتنشأ مدونة ناجحة

مرسلة بواسطة amd يوم الاثنين، 22 ديسمبر، 2014 0 التعليقات
عالم التدوين الالكتروني أصبح صعبا خصوصا مع الامكانيات الكبيرة و المجانية التي أصبحت متاحة للجميع و لأصبح النجاح في مجال التدوين شيئا صعاب خصوصا أننا نرى كل يوم ظهور المئات و ربما الالاف من المواقع و المدونات , لكن فقط قلة ينجحون في كسب ثقة القراء عبر الانترنت و يحولون نجاحهم الى ربح مادي عبر الانترنت . 

هذه بعض النصائح التي ستساعد المبتدئين في إنجاح مغامرة التدوين و الخروج من النفق الضيق الذي يواجه كل مدون مبتدأ : 

  1.  عليك أن تختار مجالا يهمك لتدون فيه حتى تبدع فيه و لا تمل بسرعة .
  2.  دون في مجالات غير مستهلكة فالتدوين في مجال البرامج و الانترنت صعب لكثرة المنافسة و يمكنك التدوين في مجالات فيها منافسة أقل و عوائد أهم مثل " التداول في سوق العملات " , الاسفار و الرحلات ...
  3.  ابتعد ما أمكن عن التقليد و كون مدونتك بنكهة خاصة و أسلوبك الخاص و كن متفردا في التصميم و طريقة عرض المحتوى و طريقة التجاوب مع الزوار و التفاعل معهم .
  4.  استخدم صور جذابة و متميزة خصوصا صورة مقدمة المقال .
  5.  اجعل العنوان دالا على المحتوى و يتضمن كلمات حساسة و براقة لكن بدون مبالغة و لا تجعل العنوان أهم ما في المقال حتى لا تغضب الزوار بل اجعله واضحا و يلخص المقال و يتضمن أهم الكلمات المفتاحية للموضوع 
  6. اجعل مقالك عبارة عن فقرات و لكل فقرة عنوان و عناوين الفقرات بوسم h2 و بلون مختلف .
  7. الكلمات المفتاحية في المقالات يجب ان تكون مكررة عدة مرات و بعبارات مختلفة و يستحسن أن تكون بوسم مضغوط أي strong
  8. كون قائمة بريدية فهي طريقة الكبار للربح من التدوين 
  9. المواقع الاجتماعية مهمة جدا ففي دول الشرق الاوسط يفضلون تويتير و في دول شمال افريقيا يفضلون الفايسبوك فاختر طريقك حسب الجهة المستهدفة .
  10. ضع بعض الفيديوهات من انتاجك على اليوتيب تتحدث فيها على نفس الموضوع و أنشأ قناة خاصة بموقعك على اليوتيب
  11.  أن تكتب مقالا كل أسبوع لمدة سنتين خير من أن تكتب مقالين كل يوم ثم تمل و تتوقف عن التدوين فتموت المدونة .
  12. اصبر على الأقل سنة فالكثيرون يستسلمون في السنة الأولى وجوجل يحتاط من المدونات الجديدة و لا يمنحها كامل الثقة لانه يعلم أن أغلبها يختفي قبل أن يتم سنة و لهذا كلما كان عمر المدونة أكبر كلما كانت قيمتها أفضل .
  13. الروابط الخارجية مهمة لكن ابحث عن الجودة و ليس الكم و من الأفضل اختيار منتديات و مواقع ذات صلة بموقعك أو مدونتك من حيث الموضوع .
  14. إقرأ و تعلم ففاقد الشيء لا يعطيه و تعلم تقنيات الانترنت خصوصا السيو « seo » حتى و لو كنت تدون في مجال التاريخ أو الجغرافيا فهذا علم لابد نه لكل صاحب مدونة يرغب في النجاح .
  15. أنشأ صفحة about و هي صفحة تشرح فيها تلخيص عن أهداف المدونة .. و أيضا صفحة المراسلة .
هذه فقط بعض النصائح و يمكنك التعمق أكثر بتحميل و قرائة كتاب " الخطة الهجومية للربح من المواقع و المدونات الالكترونية " فقد شرحت فيه بتفصيل الخطوات من اختيار الفكرة الى النجاح إن شاء الله .