تعرف على أهم طرق الربح من الانترنت

مرسلة بواسطة amd يوم الجمعة، 26 سبتمبر، 2014 0 التعليقات
في السابق عندما كنا نتحدث عن الربح من الانترنت كان الكثيرون يستهزؤون بنا و لا يصدقون الامر , لكن الان أصبح معروفا أن عددا كبيرا من الشباب المغاربة يكسبون عيشهم عن طريق الانترنت و بطرق مختلفة و من ينكر هذا الامر فهو مغفل .

 مستفيدا من تجربة أزيد من 6 سنوات من الاشتغال و الربح على الانترنت في عدة مجالات سأذكر لكم بعض طرق الربح من الانترنت باختصار لان الحديث عن كل طريقة يطلب كتابا منفردا ... 

 هناك الكثير من الاشخاص يكتبون حول موضوع الربح من الانترنت لكن اغلبهم يحاول  استدراجك لشيء ما , فاما ان يطلب منك في نهاية المقال التسجيل في رابط ما أو الضغط على اعلان او شراء كتاب فيه الاسرار الكاملة او الكثير من الخطط الجهنمية التي ينتهجونها للربح اعتمادا على عدم معرفتك الكاملة بخبايا عالم الانترنت , لكن هذا المقال ليس له هدف مادي بل يأتي عملا بقوله عز و جل " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون " فالمعرفة أهم من المال لانها هي التي تسهل عليك طريق ربح المال و قد سبق لي أن قمت بنشر كتاب مجاني قيم حول الربح من المواقع و الانترنت و نال اعجال الكثيرين و ثم تحميله الاف المرات " كتاب الخطة الهجومية للربح من المواقع و المنتديات الالكترونية
الموضوع طويل جدا لكن سنحاول الاختصار فقط من أجل تعريفكم بطرق الربح من الانترنت و من يريد ان يختار طريقة فعليه البحث أكثر و التعمق في هذا المجال .

1- الربح عن طريق المواقع و المدونات : هذه الطريقة هي الاكثر شيوعا في العالم بحيث يمكنك  انشاء موقع او مدونة تضع فيها مواضيع تهتم بمجال معين ثم بعد ذلك يمكنك اضافة اعلانات و الكسب منها مثل اعلانات ادسنس و ما يميز هذه الطريقة هي سهولة البدأ بحيث يمكنك البدأ مجانا عن طريق مدونة مجانية مثل blogger.com ثم تبدأ في التدوين لكن لا يفوتني ان اشير الى ان هناك الكثير من التحدياث في هذا المجال خصوصا المنافسة و جلب الزوار و يمكنكم تعلم كيفية الربح من الانترنت عن طريق المواقع عبر هذا الكتاب المجاني الذي ذكرت فيه الكثير من الاسرار و التفاصيل المفيدة للمبتدئين و المتوسطين أيضا : كتاب الخطة الهجومية للربح من المواقع و المدونات الالكترونية .

2- الربح عن طريق اليوتيب : هناك الكثيرين الذين ينشرون فيديوهاتهم عبر الانترنت و بعضهم يربح المال عن طريق الاعلانات التي تظهر داخل الفيديو و على جانبه و يكفي ان أذكر المدون امين راغب صاحب مدونة المحترف الذي حصل على جائزة فضية من اليوتيب كأول مغربي يحصل عليها و هناك ايضا "مول الكاسكيطة " الذي اعترف على برنامج قصة الناس انه يربح دخلا من اليوتيب , و لهدا يمكن لاي شخص ان ينشأ قناة على اليوتيب ثم ينشر فيها فيديوهات مميزة ثم يربح المال ... لكن الامر ليس سهلا فعليك ان تحصد المئات الالاف من الزيارات للفيديوهات لتكسب الف او الفين درهم شهريا , اما ادا أردت ان تربح الملاين فعلى فيديوهاتك ان تحصد الملاين من المشاهدات و هذا شيء صعب لا يدركه الا من جرب اليوتيب دون نسيان صرامة قوانين يوتيب .


 3- الربح عن طريق البرمجة و التصميم : اذا كنت مبرمجا او مصمما يمكنك ان تقوم بعمل اعمال شخصية مثل تصميم بانرات او تصميم مواقع او برمجة تطبيقات ثم تقوم ببيعها عبر الانترنت و أنا أعرف شابا مصريا تجاوز ربحه نصف مليون دولار من بيع تصاميم و سأّذكر هذه القصة في كتابي القادم ان شاء الله .

4- الربح عن طريق الاعمال الحرة freelance : الانترنت فضاء مفتوح للجميع و اذا كانت لديك موهبة في مجال ما يمكنك ان تقدم خدماتك في اطار freelance و هي الخدمات الحرة بحيث تعرض خدماتك ثم يدفع الناس لك مقابل هذه الخدمات . و الخدمات التي يمكن تقديمها متنوعة و غير محدودة مثل الترجمة , نشر الروابط , كتابة مقالات ... و قد جربت هذا النوع من الربح مستفيدا من تجربتي فقد قمت بعمل حماية لموقع احد الاجانب بعدما ثم اختراقه ثم قمت بعمل مواضيع و فيديوهات تتضمن شروحات بالفرنسية لاحد الاشخاص من اسبانيا و بعد الانتهاء يدفعون لي 
هناك بعض المواقع تسهل لك عرض خدماتك حتى تجد زبونا مثل موقع odesk و freelance.com و ايضا مواقع عربية مثل موقع خمسات و القسم التجاري في معهد ترايدنت .

5- الربح عن طريق بيع اعمالك : اذا كانت عندك منتجات شخصية فعليك استغلال الانترنت لبيع منتجاتك و ايجاد زبناء و هناك الكثير من الاشياء التي يمكن بيعها مثل كتاب او ديكورات ... و يمكنك استغلال الكثير من المواقع لعرض سلعتك .
الربح عن طريق البيع بالعمولة affiliate marketing : من بين اشهر انواع الربح في العالم و الغربيون يكسبون منه الملايين و هذه الطريقة تتجلى في تسويق و بيع منتجات الاخرين عبر مواقع وسيطة مثل clicbank و cj.com و amazon و تحصل انت على عمولة عندما تقنع شخص بان يشتري المنتج . هذه الطريقة في الربح تتطلب ان تكون متقنا للغة الانجليزية لان اغلب المنتجات تستهدف الغربيين و هم من يدمن على الشراء من الانترنت كما ان احد اهم سبل النجاح في هذا المجال هي التوفر على قائمة بريدية Newslettre .

6 - طرق ربح مختلفة اخرى : هناك ايضا الكثير من الطرق للربح عبر الانترنت مثل رفع البرامج على مواقع ثم نشر الروابط ليقوم الاخرون بتحميل البرنامج فتحصل انت على عمولة عن كل الف تحميلة , لكن هذه الطريقة اصبحت غير مضمونة خصوصا بعد ان قامت امريكا بايقاف مثل هذه المواقع و محاكماتها " ميجا ابلود و هوتفايل كمثال " بسبب خرق حقوق الملكية الفردية . و هناك ايضا طريقة اختصار الروابط عبر مواقع مثل adf.ly ثم نشر الروابط في المنتديات . و هناك ايضا طريقة العروض CPA اي الدفع مقابل عملية تسجيل في موقع او تحميل برنامج و تحصل انت على عمولة مقابل كل عملية ناجحة .

الخلاصة : الربح من الانترنت ليس شيئا سهلا كما يتصوره البعض و ليس شيئ مستحيل كما يقول البعض بل هو عمل كباقي الاعمال يتطلب تفكير و رغبة و اجتهاد و صبر ثم حصد النتائج و عندي ملاحظة مهمة هي : مهما يكن نوع الطريقة التي تريد انتهاجها يجب عليك ان تتوفر على موقع او مدونة يوفر لك زوار و سمعة على الانترنت لانك ستحتاج ذلك يوما ما . دون نسيان اهمية الشبكات الاجتماعية مثل الفايسبوك و تويتر كما يجب تعلم طرق التسويق الالكتروني و قراءة الكتب المتوفرة عن الربح من الانترنت لانك ستستفيد من تجارب و اخطاء الاخرين .

 اعتقد انني ساحاول الحديث اكثر عن الربح من الانترنت بالتفصيل في الايام القادمة اذا كان هناك متابعة من الزوار ان شاء الله و سأحاول ايضا الاجابة عن تساؤلاتكم المعقولة و المنطقية .