قصة الهاكر الفلسطيني خليل الذي اكتشف ثغرة في الفايسبوك لكن لم يحصل على مكافئة

مرسلة بواسطة amd يوم الاثنين، 19 أغسطس، 2013 0 التعليقات

أعود اليكم من جديد مع قصة أخرى من قصص الانترنت و هذه المرة قصة طازجة طرية حدثت مند أيام فقط و بطلها الهاكر الفلسطيني خليل الذي اكتشف ثغرة بموقع الفايسبوك فماذا جرى بعد ذلك ؟

ان شركة الفايسبوك شركة عملاقة لهذا يهمها جدا سلامة موقعها من الأخطاء و الثغرات مادامت هناك ملايين الدولارات و أكثر من مليار مستخدم نشط للفايسبوك و لهذا قامت منذ مدة بطرح فكرة مكافئة مالية لكل من يكتشف ثغرة بموقع الفايسبوك و تبدأ هذه الكافئة من 500 دولار أمريكي  الى أرقام كبيرة حسب الثغرة و كل من يكتشف ثغرة يمكنه مراسلة شركة الفايسبوك عبر الرابط التالي و بعد التأكد من وجود الثغرة يمكنه الحصول على المكافئة .

 خليل شريتح Khalil Shreateh, هاكر فلسطيني تمكن من اكتشاف ثغرة في الفايسبوك تمكن أي شخص من نشر ما يريد على حائط شخص اخر حتى و لو لم يكن مضافا عنده في قائمة الأصدقاء و هذا شيء خطير اد يمكنك أن تكتب أشياء غير لائقة أو غير مطابقة لتوجه الشخص الاخر و تضعه في حرج و لهدا قام صديقنا بالتبليغ عن الثغرة لشركة الفايسبوك و كان الرد محبطا " هذه ليست ثغرة " للمرة الثانية أرسل خليل رسالة أخرى لكن دون جواب مقنع .

اضطر خليل الى أن يسلك طريقا اخر فقام بالدوخل الى حساب مارك Mark Zuckerberg مؤسس شركة الفايسبوك و يخبره بالثغرة والدليل القاطع على خطورة الثغرة هو أنه وضع رسالته على حائط مارك دون أن تكون بينهما صداقة على الفايسبوك .
 




حينئذ فقط تمت مراسلة خليل من طرف فريق الحماية للفايسبوك و طلبوا منه معلومات حول الثغرة ثم قاموا بحج حسابه مباشرة بدواعي أمنية .
بعد ذلك قامت شركة الفايسبوك بترقيع الثغرة و أخبروه أنهم لم يأخذوا بلاغاته على محمل الجد بسبب عدم شرحه الكافي للثغرة .

ثم قامت شركة الفايسبوك باعادة تفعيل حساب خليل لكنه لم يحصل على مكافئته التي استحقها و هي على الأقل 500 دولار و ذلك لكون الشركة تحججت بطريقته الغير مناسبة في عرض الثغرة عندما قام بنشرها على حساب مؤسس الفايسبوك .

و بنشر هذه القصة على المواقع العالمية مثل mashable  طالب مستخدوا الانترنت من الفايسبوك باعطاء المكافئة لخليل و بعضهم طالب الفايسبوك بتشغيله . 

تحديث : 

قام مارك مايفريت، المسؤول التكنولوجي في "بيوند تراست" BeyondTrust، وهي شركة رائدة تدير مسائل الخصوصية، بإطلاق حملة تمويل جماعي دعمًا لشريتح على موقع "جو فاند مي" GoFundMe.  و الهدف هو جمع عشرة الاف دولار و لغاية اللحظة فقد ثم جمع أكثر من 11 ألف دولار لخليل شريتح .