تعرف على أقوى 10 فيروسات عبر كل الأزمنة - الجزء الثاني

مرسلة بواسطة amd يوم الجمعة، 18 مايو، 2012 0 التعليقات
تحدثنا في الجزء الأول عن فيروس Melissa ثم فيروس I love you و نتابع مع بقية الفيروسات :
.
8- Virus KIez 

هدا الفيروس الدي ظهر اواخر سنة 2001 رفع نسبة خطورة الفيروسات الى مستوى عالي و غير معهود انداك . هدا الفيروس الدي كان ينتشر عبر الانترنت و يقوم باعادة ارسال نفسه الى كل من عندك في ايميلك تسبب أحيانا في تدمير بعض الحواسيب و كان خطيرا لامكانياته التي ندكر منها قدرته على تعطيل برامج مكافحات الفيروسات Anti-virus .


مطوروا هدا اففيروس اطلقوا نسخة معدلة منه اشد خطورة تقوم باعادة ارسال الفيروس عبر الايميل بطريقة جهنمية بحيث يختلف الجهة المرسلة في كل ايميل رغم ان المصدر واحد و هو ايميل الشخص المصاب بالفيروس مما يعني كأن شخص يدير عمليات اعادة توزيع الايميلات .

7 - Code Red and Code Red II




فيروس الكود الأحمر و الكود الحمر 2 هما دودتان خبيتثان ظهرتا في صيف 2011 تستغلان ثغرة في نظام التشعيل ويندوز 2000 و ويندوز NT , الثغرة كانت من نوع buffer overflow . هدا الفيروس بدأ الهجمات المعروفة ب(DDoS) على البيت الأبيض و أصيبت جميع حواسيب البيت الأبيض بهدا الفيروس .
بعد اصابة اي حاسوب بفيروس الكود ىالاحمر يفقد صاحبه السيطرة عليه و دلك لان الدودة الخبيثة تسمخ بالتحكم عن بعد في الجهاز عبر backdoor أي ممر خلفيو أصحاب الحماية يعرفون معنى الكلمة .
بعد دلك قامت شركة مايكروسوفت باصدار تحديثات ل WIndows 2000 و Windows NT لترقيع الثغرة .

6- Nimda

فيروس اخر اسمه Nimda ضرب سنة 2001 و انتشر في زمن قياسي عبر الانترنت و كانت 22 دقيقة كافية لانشار هدا الفيروس و هو أيضا دودة خبيثة . هدا الفيروس استهدف سيرفرات الانترنت و أيضا الحواسيب المنزلية و كان ينتشر بعدة طرق كالايميلات و عبر الانترنت مما جعله ينتشر عبر العالم في زمن قصير .
الفيروس ينشئ  backdoor ممر خلفي في حاسوب الضحية و يتمكن المخترق من التحكم به حسب صلاحيات مستخدم الحاسوب الضحية فادا كان مستعملا حصة المدير حضي المخترق بصلاحيات المدير ...
الانتشار السريع لهدا الفيروس ادى الى شلل في شبكة الانترنت عبر العالم بسبب هجمات DDos التي كان يصدرها .

5- SQL Slammer/Sapphire

في نهاية شهر يناير من سنة 2003 ضرب فيروس جديد عبر الانترنت و أصيبت به العديد من الشبكات عبر العالم و انهارت أنظمة عالمية مثل Bank of America's ATM و اصيبت مدينة سياتل بخلل في نظام 119 و ثم الغاء عدد من الرحلات الجوية .
المسؤول كان هو فيروس SQL Slammer و كانت خسائره تقدر بمليار من الدولار . لقد كان مدمرا و سريعا .

4- MyDom

دودة خبيثة ضرب بقوة في 12 فبراير 2004 عبر هجمات Ddos و بعد توقيفه تمكن من انشاء ملفات ظلت خامدة ليعود الفيروس بقوة بعد سنة و يقصف بعض محركات البحث و جعلها وسيلة لحصد المزيد من الضحايا الى جانب الانتشار عبر الايميلاتو شبكات الند للند Peer 2 Peer .
حتى العملاق جوجل لم يسلم من هدا الفيروس فقد تلقى الملاين من طلبات البحث الملغومة من حواسيب مصابة بالفيروس .

3Sasser and Netsky


انه فيروس الساسرالمشهور و الدي أنشأه الداهية  Sven Jaschanالألماني دو 17 سنة فقط و الدي أنشأ هدين البرنامجين و أطلقها في الانترنت . هتين الدودتين كان لكل واحد منهما تصرف مختلف لكن المختصين أثبتوا أن المصدر واحد و دلك لكونها يحملان نفس شيفرة الكود .
فيروس الساسر استغل ثغرات في نظام ويندوز لكنه لم يستخدم طريقة الايميل في الانتشار مثل سابقيه , باستغلال ثغرات النظام كان يبحث الايبيهات المصابة بالثغرة ثم ينفد اليها بعدها يتحكم في الحاسوب تماما و لا يمكن الضحية حتى ايقاف الحاسب الا ادا قطعت عنه الكهرباء بالطبع .
اما فيروس Netsky فكان يتنقل عبر الايميل و شبكة الانترنت .
ثم الحكم على Sven Jaschan بسنة  و 9 اشهر حبسا لكنه لم يدخل السجن لكونه كان قاصرا .

ملاحظة : الفيروسات التي تحدثنا عنها كلها استهدفت أنظمة ويندوز و دلك لأنها أكثر انتشارا و الان سنتحدث عن أول فيروس عرفه نظام الماك Mac .

2-Leap-A/Oompa-A

ظن أغلب من يستعمل نظام الماك أنهم في أمان عن الفيروسات الخطيرة الى أن ظهر في سنة 2006 فيروس Leap-A/Oompa-A و استخدم برنامج الدردشة iChat  للنتشار و بمجرد اصابة الجهاز يقوم باعادة ارسال الفيروس عبر البرنامج في صورة JPEG تبدو بريئة .
ضرر هدا الفيروس لم يكن كبيرا لكنه أتى ليحطم أسطورة الحماية لدى شركى ابل Apple  التي كانت تتغنى بنظامها الامن . مما فتح الباب على مصراعيه لدخول مطورين اخرين احدثوا فيروسات خاصة لنظام الماك .

1- Storm Worm

 ظهر سنة 2006 و هو عبارة عن دودة خبيثة ثم تسميتها ب Storm لان عنوان الايميل الدي يحمل الفيروس كان "230 dead as storm batters Europe." لكن شركات الحماية أطلقت عليه أسماء مختلفة فشركة Symantec أطلقت عليه اسم Peacomm أما شركة McAfee فاختارت له من الاسماء Nuwar .
انه من نوع حصان طروادة اي Trojan يقوم بتحميل برنامج الى حاسوب الضحية لكن ليس نفس البرنامج . بعض فيروسات Storm Worm  تحول حاسوب الضحية الى zombies أو bots و عندما يصاب أي حاسوب يصبح متحكما فيه من طرف الشخص الهاكر الدي يوجه هده الحواسيب المصابة لتنفيد هجومات قوية أو ارسال رسائل سبام .
ظهرت العديد من نسخ من هدا الفيروس و قام أصحابه بتغيير العبارة التي اصبحت معروفة و ثم التحدير منها الى عبارات اخرى مثل عبارة "a new deadly catastrophe in China" التي ظهرت قبل انطلاق الالعاب الاولمبية ب بيكين 2008 .

ترجمته بتصرف من المصدر