تعرف على أقوى 10 فيروسات عبر كل الأزمنة - الجزء الأول

مرسلة بواسطة amd يوم الخميس، 17 مايو، 2012 2 التعليقات

أفة الحواسيب هي الفيروسات و هده الفيروسات عدة أنواع و أشكال و أهداف حسب اللغة التي برمجت بها و الأهداف التي أنشئت من أجلها و الطريقة التي تنتشر بها ... هناك بعض الفيروسات هدفا التسلية و اخرى هدفها التدمير و عبر تاريخ الانترنت كانت هناك فيروسات خطيرة و أخرى خطيرة جدا دخلت تاريخ الانترنت نظرا لما تسببت به من خسائر و كدا عدد ضحايها .
في هدا الموضوع سندكر بشكل سطحي أهم عشرة فيروسات و أخطرها عبر كل الأزمنة :



نبدأ من الأقل خطورة الى الأخطر و الأعنف :

10 - Melissa :
في الصورة David L. Smith صاحب فيروس ميليسا

في ربيع  1999 قام David L. Smith بانشاء فيرس اعتمادا على  Microsoft Word macro بحيث ينتشر هدا الفيروس عبر الايميل و أطلق عليه اسم Melissa تيمنا براقصة ...و كانت الية الفيروس في الانتشار تكمن في وصول ايميل للضحية بعنوان " الملف الدي تبحث عنه , لا تطلع عليه أحد " و بمجرد فتح الملف يقوم الفيروس باعادة ارسال الرسالة الى 50 شخص من اصدقائك و قائمة ايميلاتهم المسجلة عندك و هكدا دواليك

انتشر الفيروس كما تنتشر النار في الهشيم لضعف برامج الحماية انداك و أصيبت بعض الحواسب الحكومية مما دفع ب FBI على الخط , كما ان بعض الشركات التي تقدم خدمة الايميلات توقفت بسبب العدد الكبير من الرسائل التي يرسلها الفيروس مما أدى الى ضغط كبير على السيرفرات " نحن نتحدث عن 1999 " .

بعد القبض على صاحب هدا الفيروس حوكم ب20 شهر سجنا نافدة و غرامة قدرها 5000 دولار . هدا الفيروس لم يكن خطيرا لكن كان اول اقوى فيروس بسبب سرعة انتشاره و الضجة العالمية التي أحدثها أنداك .

9 - I love You

أتدكر هدا الفيروس جيدا و دلك أنني في فترة دراستي الجامعية تفاجأنا دات يوم بوجود منشورات في قاعة الاعلاميات تحدر من فيروس " أنا أحبك " I love you

بعد سنة من فيروس Melissa ظهر فيروس جديد هده المرة من الفيليبين و هو عبارة دودة worm و هو عبارة عن برنامج خبيث يعيد نسخ نفسه و الانتشار عبر الشبكة العنكبوتية .

أنتشر فيروس الحب هدا عبر الايميل أيضا في رسالة تحمل عبارة انا احبك مما , عبارة كان لها مفعول السحر على مستخدمي الانترنت و الدودة الخبيثة كانت تحمل اسم LOVE-LETTER-FOR-YOU.TXT.vbs وكان صاحب الفكرة دكيا جدا اولا باستخدام عبارة انا احبك فمن منا لا يبحث عن الحب ؟؟ ثم الملف الخبيث قام بتمويهه بحيث يعتقد الكثيرون انه ملف نصي بامتداد .TXT بينما امتداد الملف الحقيقي هو .vbs و أغلب المستخدمين الى الان يستدخدومن الاعدادات الافتراضية في الويندوز و التي لا تظهر الامتداد الحقيقي للملف ..
كانت الية الفيروس تقوق على التكاثر و اعادة الانتشار عبر برامج الدردشة و الايميلات .

كما كان الفيروس يقوم بتحميل برنامج اسمه WIN-BUGSFIX.EXE الى حاسوبك و تشغيله فيقوم بسرقة معلوماتك السرية مثل كلمة السر للايميل و غيرها ...

أما من صنع هدا الفيروس فيقال أنه Onel de Guzman من الفلبين فقد قامت السلطات الفلبينية باعتقاله ثم استنطاقه لكن القوانين الفلبينية لم تكن فيها بنود تحارب القرصنة اضافة الى عدم توفر ادلة تدينه الى اطلاق سراحه كما ان هدا الشخص لم ينفي و لم يثبت انه هو صاحب الفيروس .

قدرت الخسائر التي تسبب فيها فيروس I love you بعشرة مليارات من الدولارات .

نتوقف هنا الى لقاء اخر نتحدث فيه عن الفيروسات الثمانية المتبقية الاخطر في العالم ...

تعرف على أقوى 10 فيروسات عبر كل الأزمنة - الجزء الثاني